الثالث عشر من رجب:

 الثالث عشر من رجب:

 

حدث في مثل هذا اليوم,,

*سنة 279هــ/يناير892م: وفاة المحدث محمد بن عيسى بن سورة، المعروف بالترمذي، نسبة إلى ترمذ التي ولد بها، وهي بلدة قرب بلخ، ولد ضريرًا، وتفرغ منذ صغره لطلب العلم حتى صار حافظًا معروفًا، اشتهر بكتابه الجامع الصحيح أو سنن الترمذي؛ أحد الكتب الستة المعروفة في الحديث النبوي.
*سنة751هـ/سبتمبر1350م وفاة ابن القيم الجوزية وهو أَبُو عَبْدِ الله شَمْسُ الدَِينِ مُحَمَّدٌ بْنُ أَبِي بَكرٍ الدِّمَشْقِيُّ الحَنْبَلِيُّ، هُوَ فقيه ومحدّث ومفسر وواحد من أبرز أئمّة المذهب الحنبلي.
*سنة792هــ/يونيو 1389م: انتصار العثمانينن بقيادة السلطان مراد الأول على الصرب في موقعة كوسوفا التي تعتبر من أقوى معارك البلقان.
*سنة 1253هــ/أكتوبر1837م: سقوط مدينة قسطنطينة في أيدي القوات الفرنسية أثناء احتلال الجزائر.
*سنة1334هــ/مايو 1916م: عقد اتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا وبريطانيا لتقسيم البلاد العربية في الشطر الآسيوي بينهما، وتعدّ هذه الاتفاقية من الاتفاقيات التي أدت إلى تقسيم البلاد العربية إلى كيانات منفصلة تخضع لسيطرة بريطانيا وفرنسا.
*سنة1390هـ/سبتمبر1970م انطلاق شرارة الصدام المسلح بين الجيش الأردني ومنظمة التحرير الفلسطينية فيما يعرف باسم أحداث أيلول الأسود.
*سنة1393هــ/أغسطس1973م: وفاة العالم التونسي الجليل محمد الطاهر بن عاشور، شيخ جامع الزيتونة وأحد كبار العلماء التونسيين في العلوم الشرعية واللغوية والأدبية والتاريخية.
*سنة1423هــ/سبتمبر2002م مقتل خمس صهاينة في هجوم على حافلة في تل الربيع المحتلة نفذه استشهادي من كتائب القسام، وعلى إثر ذلك قامت الدبابات الصهيونية بفرض حصار على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات داخل مقره في المقاطعة في رام الله، ولم يخرج من هذا الحصار حتى خروجه للعلاج في فرنسا ثم وفاته بعد سنتين.
*سنة1429هــ/يوليو2008م قوات الاحتلال الصهيوني تفرج عن عميد الأسرى اللبنانيين في سجونها سمير القنطار مع أربعة آخرين بالإضافة إلى جثامين شهداء لديها مقابل رفات جنودها، وذلك ضمن صفقه بينها وحزب الله.

 

إعداد/ أ. محمد حمدي مدوخ

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This