الثالث والعشرين من شعبان

 الثالث والعشرين من شعبان:

 

حدث في مثل هذا اليوم ,,

*سنة 13هــ/أكتوبر634م بدء معركة الجسر بين المسلمين بقيادة “أبي عبيد”، والفرس بقيادة ذي الحاجب “بهمن بن جاذويه”. وكانت معركة هائلة استشهد فيها أبو عبيد، وتولى القيادة المُثَنَّى بن حارثة، ولم يوفق المسلمون في تحقيق النصر، وإن أبلوا بلاءً حسنا في المعركة.
*سنة492هــ/يوليو1099م سقوط القدس في أيدي الصليبيين في حملتهم الأولى على المشرق الإسلامي، وقد دام حصارهم للمدينة أكثر من أربعين يومًا، سقطت بعدها.
*سنة1339هــ/مايو1921م الاحتلال الفرنسي يفرج عن المناضل التونسي عبد العزيز الثعالبي بعد سجن استمر عدة أشهر.
*سنة1365هــ/يوليو1946م منظمة الإرجون الصهيونية تقصف فندق الملك داود في مدينة القدس مما أدى إلى مقتل 91 شخصًا وإصابة 46 آخرين.

تابع في الثالث والعشرين من شعبان

*سنة1388هــ/نوفمبر1968م انفجارات لعدد من القنابل في أماكن عامة ومختلفة بالكويت وذلك أثناء زيارة شاه إيران محمد رضا بهلوي لها.
*سنة1409هـ/مارس1989م الدورة العشرين للمجلس الوطني الفلسطيني توافق بالإجماع على اختيار ياسر عرفات رئيسًا لدولة فلسطين.
*سنة1430هــ/أغسطس2009م عبد اللطيف موسى زعيم جماعة جند أنصار الله يعلن من «مسجد ابن تيمية» في رفح قيام إمارة إسلامية في أكناف بيت المقدس.

 

أحداث سُطِّرَت في مثل هذا اليوم:

 

هي عبارة عن سجل يومي يحتوي على سرد منفصل لأحداث تاريخية مرتبة بطريقة عشوائية تستعرض أحداث من التاريخ القديم والوسيط والحديث، وأحداث عربية ودولية
يهدف هذا السجل إلى التذكير ببعض الأحداث المؤثِّرة في حياة الناس على المستوى الوطني والقومي والعالمي، بالقدر الذي لا يجعلها مملة للقارئ.

 

ولهذا السجل أهمية خاصة، فهو يجعل الإنسان يشعر بأزمان مختلفة، كما لو أنه عاشها. ويمنحه شعوراً داخلياً بالسعادة، وأحياناً بالألم، لأحداث وقعت في مثل هذا اليوم الذي يحياه. وهذه طريقة جيدة لاستشعار التاريخ والاستغراق والتأمل فيه.

 

قد تحتاج المدارس وأولياء الأمور لتعليم أولادهم بعض الأحداث التاريخية عبر استعراض هذا السجل اليومي ، وتشجيعهم للتعبير عن مشاعرهم تجاه هذه الأحداث، وتعزيز فكرهم.
يعتبر هذا السجل اليومي للأحداث ملهماً للبعض لدرجة تدفعه لتبادله مع أصدقائه ومحبيه والمهتمين به، ليصبح شكلاً من أشكال تعزيز التواصل الاجتماعي.

 

إن مركز الشرق للأبحاث والثقافة يقدِّم هذه الخدمة لزواره، ليسهِّل عليهم مطالعة ما جرى في مثل اليوم الذي يحيونه، وتناقله إلكترونياً ببساطة ويُسْر مع أصدقائهم. ويأمل المركز أن يلقى ذلك ترحيباً وراحة لدى الزوار الأكارم.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This