حقيقة خطورة فيروس نيباه

حقيقة خطورة فيروس نيباه

حقيقة خطورة فيروس نيباه

 

إعداد/ محمد علي عدوان

أشارت منظمة الصحة العالمية في موقعها الإلكتروني في سياق سرد حقيقة خطورة فيروس نيباه حيث تم اعتباره أحد مصادر الأوبئة الأخطر على البشرية التي تتطلب “ردا عاجلا”.

 

وقالت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية إن وباء “نيباه” يعد أحد أكثر عشرة أوبئة من ناحية العدوى والفتك في العالم، وإن الشركات الكبرى لإنتاج الأدوية ليست على جهوزية لمواجهته مثلما فعلت مع وباء كورونا.

 

نبذه عن فيروس نيباه وأبرز الدول التي ينتشر فيها:

 

ظهر هذا الفيروس لأول مرة في ماليزيا في عام 1998 في شبه جزيرة ماليزيا في مزارع الخنازير حيث تم رصد أكثر من 600 حالة، 1999. ثم انتقل وتفشى في دول مجاورة لماليزيا هي سنغافورة وبنغلاديش والهند، حيث تسبب في وفيات كثيرة كانت أعلى معدلاتها في بنغلاديش.

 

ولقد تم عزل فيروس “نيباه” في عام 1999.

 

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن هذا الوباء ينتقل عبر الخنازير ولحومها وبإمكانه الانتقال عبر البشر والعديد من الأغذية، بما فيها الخضر والفواكه.

 

ما هي خطورة فيروس نيباه:

 

1- وفق منظمة الصحة العالمية فإن فيروس نيباه فيروس حيواني المنشأ (ينتقل من الحيوانات والطيور إلى البشر) ويمكن أيضا أن ينتقل عن طريق الطعام الملوث أو مباشرة بين البشر.
2- تسبب عدوى فيروس نيباه بالبشر مجموعة من الأعراض السريرية، تبدأ من العدوى عديمة الأعراض إلى عدوى الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الدماغ القاتل.
3- يقدر معدل وفاة الحالات بحوالي 40% إلى 75%. ويمكن أن يختلف هذا المعدل حسب الفاشية اعتمادا على القدرات المحلية للمراقبة الوبائية والإدارة السريرية.
4- يمكن أن ينتقل فيروس نيباه إلى البشر من الحيوانات (مثل الخفافيش أو الخنازير) أو الأطعمة الملوثة ويمكن أيضا أن ينتقل مباشرة من شخص إلى آخر.
5- خفافيش الفاكهة من فصيلة “تيروباديدي (Pteropodidae) هي المضيف الطبيعي لفيروس نيباه.
6- لا يوجد أي علاج أو لقاح متوفر للبشر أو الحيوانات لمواجهة فيروس نيباه.
7- أن العلاج المتاح للبشر هو الرعاية الداعمة.
8- “الصحة العالمية” حددت فيروس نيباه كمرض ذو أولوية للمنظمة للبحث والتطوير.

 

وقالت المنظمة إنه يمكن أن يتسبب الفيروس أيضا في مرض خطير بالحيوانات مثل الخنازير.

 

وفق منظمة الصحة العالمية فإن أبرز أعراض فيروس نيباه:

 

1- الحمى

 

2- الصداع.

 

3-ألام في العضلات

 

4- القيء.

 

5- التهاب الحلق.

 

6-وقد تتطور الحالة إلى دوار أو اغماء.

 

7- علامات تدل على التهاب حاد في الدماغ.

 

8-التهاب رئوي ومشاكل في التنفس.

 

تابع في حقيقة خطورة فيروس نيباه

كيفية انتقال فيروس نيباه:

 

خلال أول انتشار معترف به في ماليزيا، والذي أصاب سنغافورة أيضا، نتجت معظم الإصابات البشرية عن الاتصال المباشر مع الخنازير المريضة أو أنسجتها الملوثة.
ويُعتقد أن الانتقال قد حدث عن طريق التعرض غير المحمي لإفرازات الخنازير، أو الاتصال غير المحمي بأنسجة حيوان مريض، وفقا لمنظمة الصحة.
في الفاشيات اللاحقة في بنغلاديش والهند، كان استهلاك الفاكهة أو منتجات الفاكهة (كمثال: عصير النخيل الخام) الملوثة بالبول، أو اللعاب من خفافيش الفاكهة التي تكون مصابة، هو المصدر الأكثر احتمالا للعدوى.
كما تم الإبلاغ عن انتقال فيروس نيباه من إنسان إلى آخر بين أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية للمرضى المصابين.

 

هذا وقد نفت الصين الأحد 31 يناير 2021 الادعاءات التي تناقلتها وسائل الإعلام أن تكون مسؤولة عن الفيروس الفتاك، أجاء ذلك في بيان للسفارة الصينية في القاهرة أشار إلى أن هذا الفيروس متواجد في جنوب آسيا وليس في الصين تحديدا”، مشدداً على عدم وجود أي دليل علمي يسند هذه الادعاءات.

 

مصادر المعلومات:

https://bbc.in/2YIrG17
https://bit.ly/39JmbFR

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This